وزيرة الصحة الأرجنتينية مع محرر "بوابة أخبار اليوم"
وزيرة الصحة الأرجنتينية مع محرر "بوابة أخبار اليوم"


مسؤولة بالأرجنتين: مصر ترسخ الصحة في أفريقيا.. ونريد التعاون معها | خاص

أيمن عامر

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 06:58 م

قالت وزيرة الصحة الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي، إنها ترأست وفد الأرجنتين الصحى والتجارى الذى ضم حوالى ٢٠ شركة طبية وتجارية لعقد البروتوكولات الاقتصادية مع الشركات المصرية وتعزيز التعاون المشترك ، وبمشاركة السفيرة سيسيليا توديسكا، وزيرة العلاقات الاقتصادية الدولية والتى تزور مصر الفترة الحالية.

وأوضحت وزيرة الصحة الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي، فى حوارها الخاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، خلال المؤتمر الذى نظمته سفارة الأرجنتين بالقاهرة برئاسة السفير جونزالو أوريولابيتيا سفير الأرجنتين بمصر، لعقد بروتوكولات الشراكة والتعاون بين البلدين، أن الزيارة الرسمية لها محوران المحور الأول خاص بالصحة والمحور الثانى خاص بالعلاقات الدولية وفى النهاية المحوران يلتقيان لأن الصحة لها دور مهم فى العلاقات التجارية وفى الصحة العامة والتعاون بين البلدين .

وأشارت وزيرة الصحة الأرجنتينية، أن التعاون الثنائي بين مصر والأرجنتين هام للغاية، مشيرة إلى حضور حوالى ٢٠ شركة أرجنتينية للقاهرة للقاء نظرائهم من الشركات المصرية لتعزيز التعاون التجارى بين البلدين، مؤكدة أنه يوجد دعم كبير بين الدولتين ومن حكومتي البلدين لأنهما مهتمان جداً بالتعاون الثنائي بين البلدين بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما، لأن تعزيز العلاقات المشتركة هدف أساسي بين الدولتين والقارتين، مؤكدة: "الأن يوجد تعاون مهم جداً بيننا".

اقرأ أيضًا: رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي وزيرة صحة الأرجنتين خلال المؤتمر الأفريقي الطبي

ولفتت وزيرة الصحة الأرجنتينية، أنها شاركت فى افتتاح المؤتمر والمعرض الصحى الأفريقى الثانى "صحة أفريقيا 2023 " برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ، لافتة: "نرى أن مصر لها دور هام جداً فى الصحة فى قارة أفريقيا ونحن مهتمين جداً بالتعاون مع مصر فى هذا القطاع".

وأشارت وزيرة الصحة الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي، إلى أنه يوجد تحديات كبيرة تواجهنا من خلال القارات وتحدث أشياء طارئة مثلما حدثت فى ظهور فيروسات مستجدة، مشيرة إلى أنه فى مجال التعاون بين الأرجنتين ومصر ، فقد تبرعت الأرجنتين بعدد كبير من التطعيمات ضد كورونا إلى مصر وصل لأكثر من مليون لقاح، مؤكدة أن مصر لديها دور كبير جداً ولها خبرة كبيرة فى مجال الصحة، خاصة فيما يتعلق بالقضاء على  فيرس c ، لافتة إلى أن هناك خمس معامل فى الأرجنتين سيأتون لمصر للبحث عن التعاون وعقد بروتوكولات تعاون مع شركات مصرية لأن الأرجنتين تريد الاستفادة من خبرة مصر وتبادل الخبرات بين البلدين. 


وأكدت كارلا فيزوتي، أن مصر تلعب دور مهم فى الصحة العامة أفريقيا وإقليمياً ونحن بعد جائحة كورونا، لا نستطيع العمل فى وجود فيرس جديد، ومصر لها دور قوى ، ومن المهم الدعم الصحى ودعم المؤسسات الصحية مثل العيادات والمستشفيات.

وأكدت أن الوفد الاقتصادى عقد بروتوكولات تعاون وشراكة مع الشركات المصرية للعمل على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وأشارت إلى أنه يوجد شراكة تجارية ما بين البلدين تقدر بـ 200 مليون دولار سنوياً ، مشيره إلى أن التعاون التجارى بين مصر والأرجنتين يعادل التعاون التجارى ما بين مصر وأفريقيا كلها، ولذلك رجال الأعمال الأرجنتينين جائوا إلى مصر ويأتون باستمرار لأنهم يهتمون بمصر على الرغم من بعد المسافة لأنهم يقدرون القيمة الاقتصادية للتعاون مع الجانب المصرى ، وهناك خمس معامل صحية يقيمون التعاون المشترك بين البلدين ، موضحة أنه تتجاوز التجارة الثنائية بين الأرجنتين ومصر مستوى 2 مليار دولار سنويًا بشكل متواصل، وذلك بفضل درجة عالية من التكامل واتفاقية التجارة الحرة بين ميركوسور ومصر السارية منذ عام2017.

وأكدت أن حضور كبرى الشركات الأرجنتينية بمصر دليل على اهتمام الأرجنتين بالقاهرة، متنبئة بمستقبل باهر للعلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين. 
 

وأثنت وزيرة الصحة الأرجنتينية بلقائها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي حيث شهد اللقاء استكشاف سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة التعاون جنوب جنوب، والتعرف على الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي في دعم جهود التنمية.

وأوضحت وزيرة الصحة الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي، تكونت بعثة الأرجنتين بوفد صحى وتجارى ضم ٣٠ شركة أرجنتينية بمشاركة وزيرة العلاقات الاقتصادية الدولية، السفيرة سيسيليا توديسكا بوكو، ومجموعة متنوعة من القطاعات الرئيسية التي يرتفع الطلب عليها في مصر مثل منتجات الألبان والأدوية والأغذية والحبوب والبقوليات وقطع غيار السيارات والمواد الكيميائية، ويتضمن برنامج الوفد زيارة للمؤسسات واجتماعات مع المستوردين والموزعين والجهات التنظيمية لاستكشاف فرص تبادل جديدة. فضلًا عن الاهتمام الكبير الذي أثارته في مجتمع الأعمال المصري.

وأكدت على التعاون مع اتحاد غرف التجارة (FEDCOC) واتحاد الصناعات المصرية (FEI) للاستفادة القصوى من هذه الزيارة وتعزيز أكبر عدد ممكن من الاتصالات، قائلة: نأمل فى تنوع منتجاتنا وجودتها وقدرتها التنافسية وبالتالي مواصلة تعزيز دورنا كشركاء موثوقين بهم في سوق عالمي يتأثر بتعطل سلاسل الإنتاج والتجارة، ويواجه زيادة الأسعار في المنتجات الاستراتيجية .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة